المحاسب دوت كوم المحاسب دوت كوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دورة اعداد النظام المالى الدرس الاول : النظم العامة التي تحكم المعاملات المالية للشركة


تعتبر النقدية أكثر الأصول سيولة وتداولا ونقلا ولذا فهي أكثر عرضة للاختلاس والتلاعب وسوء الاستخدام، ومن هنا كان الاهتمام بوضع النظم العامة التي تحمي النقدية من كافة صور الضياع سواء كان ذلك أثناء مرحلة القبض أو الصرف أو الاحتفاظ بها.

اهمية النقود - موقع المحاسب
وهذه النظم تتمثل في الآتي:-
1. إن توافر شرطي الكفاءة والأمانة معا أساس اختيار كل من يعمل في مجال النقدية بصفة عامة ومن يعمل في مجال القبض أو الصرف أو الحفظ أو النقل بصفة خاصة
2. يلزم الفصل بين مسئولية الاحتفاظ بالنقدية وبين التصريح بالصرف و التنفيذ, وكذا التسجيل بالدفاتر والحاسب الآلي.
3.   يلزم توريد النقدية بالخزينة للبنك أولا بأول دون تأخير.
4. يجب أن تطبع جميع مستندات القبض والصرف باسم الشركة، وأن تكون نمطية، وذات أرقام مسلسلة، وأن تكون في حوزة شخص مسئول، و لا يصرف أي دفتر منها إلا بعد التأكد من انتهاء الدفتر السابق واستلام الصور المرفقة، وكذا بعد توقيع المستلم بما يفيد ذلك.
5. كل عملية صرف أو قبض يجب أن تكون مؤيدة بالمستندات المعتمدة اللازمة لها، وأن تتم وفقا ً للإجراءات المحددة الخاصة بها، والتي سوف يتم تناولها بالتفصيل فيما بعد.
6. يمسك أمين الخزينة سجلا ًخاصا ً لإثبات حركة الخزينة يوميا من المقبوضات والمدفوعات ويكون التسجيل من واقع مستندات الصرف والقبض ويحتوي على خانات لرقم المستند و نوعه والتاريخ، مع مراعاة التسلسل حتى في حالة المستندات اللاغية.
7. يتم جرد الخزينة جردا ً مفاجئا ًمرة واحدة على الأقل شهريا ًهذا بالإضافة إلى الجرد الدوري اليومي الذي يقوم به أمين الخزينة تحت إشراف المحاسب.
8.     عند تغيير أمين الخزينة لأي سبب من الأسباب أو قيامه بإجازة يتم تشكيل لجنة.
وتقوم اللجنة بعمل محضر جرد ومطابقة رصيد النقدية الفعلي مع الرصيد الدفتري,
9.  يجب أخذ الإحتياطات الأمنية المناسبة والكافية عند نقل النقدية كما يجب التأمين على أمناء الخزائن ضد السرقة.
10. يلزم الاهتمام بالإجراءات الوقائية للمحافظة على النقدية مثل استخدام الخزائن الحديدية ضد الحريق ووسائل الإنذار والحراسة والأمن والإضاءة الكافية.
11. يلزم المحافظة على نماذج مستندات حركة المعاملات النقدية غير المستخدمة من الضياع أو سوء الاستخدام وأن تكون في عهدة شخص مسئول.

نلقاكم فى الدرس الثانى,,,,,,


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

انضم الينا الأن

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب دوت كوم

2016