المحاسب دوت كوم المحاسب دوت كوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دليل كتابة الإقرار الضريبى

القواعد العامة لكتابة الإقرارات الضريبية

كتابة الاقرار الضريبى - المحاسب دوت كوم
دليل كتابة الاقرار الضريبى 


يبدأ موسم الاقرارات الضريبية ببداية شهر يناير من كل عام، وينتهي في 31 مارس للأفراد و30 أبريل للشركات بكافة انواعها يعرض "المحاسب دوت كوم" خطوات تقديم الإقرار الضريبي من الألف للياء في السطور التالية. من خلال دراسة أعدَّها كمال جمعة رئيس مأمورية ضرائب النزهة .

أولا : الشروط الواجب توافرها فى الاقرار الضريبى :

الإقرار الضريبي يجب أن يكون متوافرا فيه عدة شروط و هي :
1- يجب أن يكون الإقرار موقعًا منك أو ممن يمثلك قانونًا ، و إذا أعد الإقرار محاسب مستقل، فعليه التوقيع معك أو مع ممثلك القانوني و إلا اعتبر الإقرار كأن لم يكن.
2- يجب توقيع الإقرار من محاسب مقيد بجدول المحاسبين والمراجعين إذا زاد رقم المبيعات أو الإيرادات السنوية عن مليوني جنيه .
3- يجب أن يكون الإقرار محررًا باللغة العربية .
. . وعن تاريخ تقديم الإقرار الضريبي :
يقول رئيس مأمورية ضرائب النزهة، عليك تقديم إقرارك الضريبي عن السنة خلال الفترة من أول يناير و حتى آخر مارس التالي بالنسبة للأفراد و آخر آبريل بالنسبة للشركات .

ثانيا: كيف تقدم إقرارك الضريبي ؟

1- يمكن تسليم الإقرار للمأمورية المختصة باليد، ويتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية وأيضا ختم الصورة الكربونية التي تسلم لك .
2- يمكن إرساله بالبريد إلى المأمورية المختصة بكتاب موصى عليه مصحوبًا بعلم الوصول على أن يصل إلى المأمورية خلال الموعد القانوني وتقوم المأمورية بختم الصورة الكربونية وإعادتها إليك بالبريد .
3- يجوز لك إرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية على الموقع التالي: www. Eygpt.gov.eg (خدمة ممولي الضريبة الدخل) أو من خلال آية قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية على أن تقوم بتسجيل نفسك و الحصول على كلمة المرور السرية تحت مسئوليتك الكاملة إما من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبك استفادة هذه الخدمة او أن تقدم توقيعًا إلكترونيًا مجازًا من المصلحة .

ثالثا: كيفية سداد الضريبة :

.. يجب عليك سداد مبلغ الضريبة المستحقة من واقع الإقرار في ذات يوم تقديمه بعد استنزال الضريبة المخصومة و الدفعات المقدمة والعائد المستحق من الدفعات المقدمة المسددة .
مع مراعاة أنه في حالة زيادة الضرائب المخصومة والدفعات المقدمة على مبلغ الضريبة المستحقة، يتم استخدام الزيادة لتسوية المستحقات الضريبية السابقة، وإذا لم توجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيادة ما لم تطلب كتابة استخدام هذه الزيادة لسداد أية مستحقات ضريبية عليك في المستقبل.
ويمكن سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية المجازة بمعرفة وزارة المالية.

رابعا: الإعفاء من تقديم الإقرار الضريبي السنوي.. يعفي الممول من تقديم الإقرار في الحالات الآتية :

1- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها فقط أيا كان مقدرها .
2- إذا اقتصر دخلك السنوي على إيرادات الثروة العقارية دون أن يتجاوز صافي دخلك السنوي منها مبلغ خمسة ألاف جنيه .
3- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها و إيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك منهما مبلغ خمسة ألاف جنيه .

خامسا: شروط مد أل تقديم الاقرار الضريبى :

يجوز للممول التقدم بطلب للمأمورية المختصة لمد أجل تقديم الإقرار على النموذج 26 طلبات بشرط أن يكون تاريخ تقديم هذا الطلب قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار الضريبي بخمسة عشر يوما على الأقل، و يسدد مع هذا الطلب مبلغ الضريبة المستحقة من واقع تقديرك الوارد في هذا الطلب، وفي هذه الحالة يمتد أجل تقديم الإقرار لمدة ستين يوما اعتبارا من أول أبريل من السنة نفسها.
• يراعي أن تكون الموافقة على مد أجل تقديم الاقرار ليس لها أي أثر على ميعاد سداد الضريبة ولا على ميعاد استحقاق مقابل التأخير عن أى مبلغ لم يسدد من الضريبة .
• كما يمكن لك تقديم هذا الطلب بالأساليب الإلكترونية أو بكتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول مع الالتزام بذات الشروط السابقة .

سادسا: الإقرار المعدل :

• إذا اكتشف سهوا وجود خطأ في إقرارك الضريبي الذي قدمته إلى المامورية المختصة، عليك تقديم إقرار ضريبي معدل بعد تصحيح هذا السهو أو الخطا .
• إذا قمت بتقديم الإقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد القانوني لتقديم الإقرار يعتبر الإقرار المعدل بمثابة الإقرار الأصلي .
• لا يعتبر تصحيح السهو أو الخطا في الإقرار مخالفة أو جريمة جنائية وفقا لما سبق .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

انضم الينا الأن

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب دوت كوم

2016